اقتصاد

أبوظبي للصادرات تدعم توريد القمح إلى مصر باتفاقيات بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات

في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات ومصر، وقّع مكتب أبوظبي للصادرات أدكس – الذي يتبع صندوق أبوظبي للتنمية – اتفاقيات تعاون مع وزارات التعاون الدولي والمالية المصرية، والهيئة العامة للسلع التموينية، ويهدف هذا التعاون إلى توفير برنامج تمويل بقيمة 100 مليون دولار يتم تجديده سنوياً لخمس سنوات، بإجمالي تمويل يصل إلى 500 مليون دولار، وسيسهم هذا في دعم توريد القمح والسلع الاستراتيجية عبر شركة الظاهرة الزراعية الإماراتية، مما يضمن تعزيز الاستقرار الاقتصادي والغذائي بين البلدين.

أبوظبي للصادرات تدعم توريد القمح إلى مصر باتفاقيات بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات

وُقعت الاتفاقيات بحضور ممثلي الجانبين الإماراتي والمصري. من الإمارات، وقّع المدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية، محمد سيف السويدي، والذي يترأس أيضًا اللجنة التنفيذية لمكتب أبوظبي للصادرات. بينما مثلت مصر الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التي وقّعت الاتفاق الإطاري. وتبعها في التوقيع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وأحمد يوسف منصور، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية. كما حضر الحفل خليل فاضل المنصوري، مدير عام مكتب أبوظبي للصادرات بالإنابة، بجانب نخبة من المسؤولين المرموقين من البلدين.

التعاون الاستراتيجي

وبهذه المناسبة، أشار محمد سيف السويدي، قائلاً: تعد هذه الاتفاقية نموذجاً رائداً للعلاقات المتميزة التي تربط دولة الإمارات مع جمهورية مصر العربية، التي تعكس حرص قيادة البلدين الشقيقين على تنميتها وتطويرها في شتى المجالات، كما تأتي هذه الاتفاقية في ظل الجهود التي يبذلها صندوق أبوظبي للتنمية لاستدامة التعاون الاستراتيجي مع الحكومة المصرية، مشيراً إلى أن الاتفاقية تسهم في توسيع حجم التبادل التجاري بما يحقق المنفعة الاقتصادية لكلا البلدين.

التكامل الاقتصادي

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط أن الاتفاقية الجديدة تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والإمارات، والحرص على تعزيز التكامل الاقتصادي ودفع جهود التنمية المشتركة، موضحة أيضاً أنه من خلال التمويل الدوار سيتم تلبية احتياجات السوق المحلية من القمح في ضوء الإجراءات التي تقوم بها الدولة المصرية لتعزيز الأمن الغذائي من خلال التمويلات التنموية الميسرة.

المنشورات ذات الصلة

أخبار الإمارات وزارة المالية تعلن corporate tax استحداث ضريبة اتحادية على أرباح الأعمال

Admin

إضاءات الإمارات UAE ضمن العشرة الكبار في مؤشّرات التنافسية العالمية للتجارة

Admin

إبرام مذكرة تفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية Egypt South Korea لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين

Admin