تكنولوجيا

تيم كوك: آبل تطلق سماعة الرأس Vision Pro في الصين

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك خلال ظهوره في منتدى التنمية الصيني في بكين أن سماعة الواقع المختلط التي طال انتظارها والتي تبلغ قيمتها 3499 دولاراً، والتي تسمى فيجين برو، ستصل إلى السوق الصيني في وقت لاحق من هذا العام. تمثل هذه الخطوة توسع شركة آبل بأحدث منتجاتها المبتكرة في واحدة من أكبر الأسواق الاستهلاكية في العالم، وجاء تصريح كوك من خلال مقطع فيديو تم نشره على منصة التواصل الاجتماعي الصينية Weibo بواسطة CCTV Finance وهو ما أكدته لاحقًا وسائل إعلام مرموقة مثل CNBC ورويترز.

تيم كوك: آبل تطلق سماعة الرأس Vision Pro في الصين

يؤكد قرار إطلاق Vision Pro في الصين على التزام آبل بالاستفادة من الطلب المتزايد على التكنولوجيا الغامرة في المنطقة، وفي الصين، ستواجه شركة آبل منافسة من أسماء عريقة في مجال سماعات الواقع الافتراضي والمعزز، مثل شركة Pico، وهي شركة الواقع الافتراضي المملوكة لشركة ByteDance، الشركة الأم لـ TikTok. يسلط هذا المشهد التنافسي الضوء على التحديات التي قد تواجهها شركة آبل في الحصول على حصة في السوق وتعزيز حضورها في السوق الصينية.

تم طرح Vision Pro لأول مرة في الولايات المتحدة في فبراير وسط الكثير من الترقب والضجة. ومع ذلك، لم يخلُ إطلاقها من التحديات، حيث أعلن كبار موفري المحتوى مثل YouTube وSpotify وNetflix عدم نيتهم تطوير تطبيقات جديدة لسماعات الرأس. بالإضافة إلى ذلك، أعرب بعض المستخدمين الأوائل عن عدم رضاهم عن المنتج، كما وردت تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن المستخدمين أعادوا سماعات الرأس الخاصة بهم قبل وقت قصير من انتهاء فترة السماح بإرجاع المنتجات من آبل البالغة 14 يومًا.

تأتي زيارة تيم كوك للصين في وقت حرج، في ظل تراجع مبيعات هواتف آيفون في البلاد، وأفاد تقرير صادر عن شركة Counterpoint Research انخفاض مبيعات آيفون في الصين بنسبة 24% على أساس سنوي في الأسابيع الستة الأولى من عام 2024. ويعزو المحللون هذا الانخفاض إلى عوامل مختلفة، منها ارتفاع المبيعات بشكل غير عادي خلال نفس الفترة من العام السابق، مدفوعًا بقضايا الإنتاج في ديسمبر 2022.

بالإضافة إلى مواجهة التحديات ضمن مجموعة منتجاتها الخاصة، تواجه شركة آبل أيضاً منافسة شديدة من شركات التكنولوجيا الصينية مثل هواوي، التي تعمل بقوة على توسيع تواجدها في السوق، كما يفرض انتعاش مبيعات الهواتف الذكية لشركة هواوي مؤخرا، مدفوعا بإصدار موديلات جديدة، يفرض تهديدا مباشرا لحصة آبل في السوق في الصين، علاوة على ذلك، تواجه شركة آبل ضغوطاً على الأسعار من المنافسين مثل أوبو، وفيفو، وشاومي، مما يزيد من حدة المنافسة في سوق الهواتف الذكية الصينية.

وعلى الرغم من هذه التحديات، تواصل آبل إلتزامها بتوسيع تواجدها في الصين والاستفادة من الفرص التي يوفرها السوق الاستهلاكي المتنامي في المنطقة، يمثل إطلاق سماعة الرأس Vision Pro في الصين خطوة استراتيجية من جانب آبل لتنويع عروض منتجاتها وجذب المستهلكين المهتمين بالتكنولوجيا الذين يبحثون عن تجارب غامرة، وبينما تتنقل الشركة عبر تعقيدات السوق الصينية، فإن نجاحها سيتوقف على قدرتها على التكيف مع التفضيلات المحلية والتنافس بفعالية ضد المنافسين المحليين والدوليين.

المنشورات ذات الصلة

إيديكس مصر EDEX يجذب دول أهم الشركات الخليجية

Admin

رفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات في مصر Egypt وتطوير القطاع البيئي

Admin

منصور بن محمد يفتتح أعمال معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك 2021”

Admin