اقتصاد

شركة ميتسوي اليابانية تبدأ تنفيذ مشروع لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات

تواصل شركة التجارة اليابانية ميتسوي تعزيز جهودها لإنشاء سلاسل توريد عالمية للوقود الأخضر، مثل الهيدروجين والأمونيا الخضراء، لدعم التحول في قطاع الطاقة ومواجهة تغير المناخ.

شركة ميتسوي اليابانية تبدأ تنفيذ مشروع لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات

وقد أعلنت ميتسوي عن شراكتها مع شركة تعزيز التابعة لأدنوك، وشركة فرتيجلوبن، وشركة جي.إس إنرجي الكورية الجنوبية.

وقالت ميتسوي في بيان دون الخوض في التفاصيل: إن المصنع الذي سيقع في منطقة الرويس في الإمارات يهدف إلى بدء إنتاج مليون طن متري سنويًا من الأمونيا الخضراء اعتباراً من عام 2027، بهدف تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالأمونيا التقليدية.

وأشارت ميتسوي إلى أن المصنع سيحتوي على مرافق لحبس وتخزين ثاني أكسيد الكربون المنبعث أثناء عملية التصنيع، مع خطط لبدء إنتاج الأمونيا النظيفة بحلول عام 2030، ولم تكشف الشركة عن التكلفة الإجمالية للمشروع.

وأضافت: أن ميتسوي ستأخذ كمية معينة من الأمونيا النظيفة التي سيتم إنتاجها في المصنع لتزويد اليابان وأسواق آسيوية أخرى، لاستخدامها كوقود ومواد كيميائية وأسمدة.

في سياق منفصل، أعلن بنك اليابان للتعاون الدولي عن توقيعه اتفاقية قرض مع شركة ميتسوي لتمويل المشروع، بمشاركة شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، حيث يتم توفير قرض إجمالي بقيمة 27 مليون دولار.

وفي الإمارات، تعمل ميتسوي وأدنوك بشكل مشترك على تطوير وإدارة مصنع للغاز الطبيعي المسال منذ السبعينات.

وتتميز الأمونيا الخضراء بأنها تُنتج أساسًا من الهيدروجين المشتق من الغاز الطبيعي والنيتروجين المستخرج من الهواء، ولا ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون عند حرقها.

وتستخدم كذلك بشكل رئيسي كمادة خام للأسمدة والمواد الكيميائية، ولكن يمكن أيضًا استخدامها كوقود منخفض الكربون لتوليد الطاقة وللسفن. (رويترز)

المنشورات ذات الصلة

أخبار الإمارات وزارة المالية تعلن corporate tax استحداث ضريبة اتحادية على أرباح الأعمال

Admin

إضاءات الإمارات UAE ضمن العشرة الكبار في مؤشّرات التنافسية العالمية للتجارة

Admin

إبرام مذكرة تفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية Egypt South Korea لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين

Admin