اقتصاد

مصر تستقطب استثمارات هندية لإنتاج الهيدروجين بقيمة 4 مليارات دولار

ضمن خطط الحكومة المصرية بقيادة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لدعم رؤية مصر2030 وجذب الاستثمار الأجنبي ودعم مشاريع التنمية المستدامة والمبادرات الاستراتيجية التي تم الكشف عنها في مؤتمر المناخ كوب27 بشرم الشيخ، أبرمت الشركة الهندية أوكيور إنرجي للطاقة، عقوداً وتفاهمات لضخ استثمار يصل إلى 4 مليارات دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أحد أهم المناطق الاقتصادية المصرية وهي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار من جانبه يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة في مصر، موضحاً أن المشروع الجديد مع شركة أوكيور إنرجي الهندية سيستغرق نحو 6 سنوات وفقاً لاقتصاد الشرق.

تضم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر أربعة مناطق صناعية، في كل من: شرق بورسعيد، وغرب القنطرة، وشرق الإسماعيلية، والسخنة، فضلاً عن ستة موانئ، هي: غرب بورسعيد، وشرق بورسعيد، والعريش، والأدبية، والسخنة، والطور.

وتتوقع الحكومة المصرية أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار وذلك بحلول 2035، وتستهدف مصر التوسع في تلك المشروعات، حيث وضعت استراتيجية وطنية خاصة لذلك، وتهدف إلى دمجها في استراتيجية الطاقة 2035، في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

وتتمتع مصر بالقدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بكلفة هي الأقل في العالم، ومن المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار لكل كجم في العام 2050 مقارنةً بـ2.7 دولار في العام 2025. بالإضافة إلى مساهمة الاستراتيجية في تخفيض واردات مصر من المواد البترولية، والتقليل من انبعاثات الكربون.

المنشورات ذات الصلة

أخبار الإمارات وزارة المالية تعلن corporate tax استحداث ضريبة اتحادية على أرباح الأعمال

Admin

إضاءات الإمارات UAE ضمن العشرة الكبار في مؤشّرات التنافسية العالمية للتجارة

Admin

إبرام مذكرة تفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية Egypt South Korea لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين

Admin