اقتصاد

نمو مطرد وتحديات ناشئة في 2024

في تقرير شامل صدر مؤخرًا عن LendingTree، تم تحليل المشهد الاقتصادي لعام 2024 بدقة، إلى جانب تقديم نظرة ثاقبة للاقتصاد الأمريكي المتطور، وعلى خلفية سان مارينو الخلابة، بولاية كاليفورنيا، حيث تشير لافتة “للبيع” خارج المنزل إلى الحالة الدقيقة لسوق الإسكان، تتأهب الدولة لرحلة اقتصادية تتميز بالاستقرار والتحديات، ويفيد التقرير أن الاقتصاد الأمريكي مؤهل لإظهار المرونة في مختلف القطاعات.

نمو مطرد وتحديات ناشئة في 2024

ومع النمو المطرد للناتج المحلي الإجمالي، وتباطؤ معدل التضخم، وانخفاض مستويات البطالة، تبدو المؤشرات الاقتصادية واعدة، ومع ذلك، لا يمكن تجاهل التعقيدات التي يواجهها الاقتصاد، ولا يزال التضخم المرتفع يلقي بظلاله على البلاد، مصحوبا بارتفاع تكاليف الإسكان، وزيادة حالات التأخر في سداد الديون، وارتفاع مستويات ديون الأسر، ويلخص جاكوب تشانل، كبير الاقتصاديين في LendingTree، الموقف قائلاً: “على غرار أي عام آخر، سيكون عام 2024 بلا شك أصعب بالنسبة للبعض مقارنة بالآخرين”.

يسلط التقرير الضوء على العديد من المؤشرات الاقتصادية الرئيسية لعام 2024. وينصب التركيز بشكل كبير على معدلات الرهن العقاري، والتي من المتوقع أن تنخفض إلى ما دون مستوى 6.00%، وهو تناقض صارخ مع أعلى مستوياتها خلال 15 عامًا والتي بلغت حوالي 7.2% في بداية فترة ما بعد عيد العمال، وتتوقف هذه التوقعات على تحسن التضخم وسوق سندات أقل اضطرابا، مما يعد باستقرار أكثر في قطاع الرهن.

ومن المتوقع أن يتراجع التضخم، وهو الذي يعد مصدر قلق بالغ لكل من صناع السياسات والمستهلكين، حتى وإن لم يصل إلى مستهدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، يشير هذا النطاق المتوسط المتوقع لنمو التضخم إلى 2% إلى بيئة تسعير أكثر استقرارًا، مما يقلل من احتمالية حدوث ارتفاعات حادة في الأسعار، ويضيف طبقة من القدرة على التنبؤ إلى تخطيط المستهلك والأعمال.

ومن المتوقع أن يشهد سوق الإسكان، المحوري للصحة الاقتصادية في البلاد، نشاطًا معتدلاً. ورغم أن انخفاض معدلات الرهن العقاري قد يؤدي إلى زيادة الطلب على مشتري المنازل، إلا أن تحديات القدرة على تحمل التكاليف لا تزال قائمة، ويشير التقرير إلى أن السوق لن يصل إلى المستويات المحمومة لفترة الجائحة، بالإضافة إلى ذلك، من غير المرجح أن يؤدي تقديم عرض إضافي من المساكن إلى تحركات كبيرة في الأسعار، مما يشير إلى سوق عقارية أكثر توازناً.

وهناك تركيز كبير أيضًا على سياسات الاحتياطي الفيدرالي، حيث تشير التوقعات إلى تخفيض أسعار الفائدة في عام 2024، ومن المرجح أن تكون بداية ذلك في فصل الصيف. وتشير هذه التخفيضات التدريجية إلى النهج التكيفي الذي يتبعه بنك الاحتياطي الفيدرالي لإدارة مخاوف التضخم مع تخفيف تكاليف الاقتراض بالنسبة للمستهلكين، جانب آخر من المشهد الاقتصادي هو معدل البطالة، ويتوقع التقرير زيادة معتدلة في معدلات البطالة بمقدار 30 إلى 50 نقطة أساس.

ورغم هذا الارتفاع المتوقع، فمن المتوقع أن يظل معدل البطالة ضمن مستويات يمكن السيطرة عليها، مما يشير إلى وجود سوق عمل قوي قادر على استيعاب التحولات الاقتصادية، إن السرد الشامل للاقتصاد الأمريكي في عام 2024 هو تفاؤل حذر، ورغم أن النمو الاقتصادي قد يتباطأ، إلا أن احتمال حدوث الركود ضئيل للغاية، ويؤكد التقرير على المرونة المتأصلة للاقتصاد وقدرته على التنقل خلال فترات النمو المعتدل دون انكماش كبير.

كما يقدم تقرير LendingTree فهمًا تفصيليًا ودقيقًا لما ينتظر الاقتصاد الأمريكي في عام 2024، بدءًا من ديناميكيات معدلات الرهن العقاري وحتى تعقيدات التضخم والبطالة، يتسم النسيج الاقتصادي للعام المقبل بالتعقيد، ومن خلال توقعات مستنيرة ونظرة متوازنة لكل من التحديات والفرص، يقدم التقرير دليلاً شاملاً للشركات وصانعي السياسات والمستهلكين للاستعداد والتكيف مع الظروف الاقتصادية المتطورة.

المنشورات ذات الصلة

أخبار الإمارات وزارة المالية تعلن corporate tax استحداث ضريبة اتحادية على أرباح الأعمال

Admin

إضاءات الإمارات UAE ضمن العشرة الكبار في مؤشّرات التنافسية العالمية للتجارة

Admin

إبرام مذكرة تفاهم بين مصر وكوريا الجنوبية Egypt South Korea لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين

Admin